انتحار شعب

10.6.08 |


بقلم نسرين بسيوني

من فتره طويله قرأت قصه القس المزعوم "جيم جونز" وعملية الانتحار الجماعي اللي كان هو قائدها المغوار.. جيم كان قس مهووس بالجنس والمخدرات, أقنع جماعته ومن اتبعوه بالانتقال للعيش فى مكان منعزل تماما عن البشر وأباح لهم ممارسة الجنس وتعاطي المخدرات, ولفترة طويلة ظنوا أنهم حصلوا على جنة الله على الأرض والسعادة الابدية..

ولكن مع مرور الوقت ساد الملل والاحباط بين كل أفراد الجماعة, وبالفعل استطاع جيم بتأثيره السحري عليهم بجانب حالة الاحباط أن يقنعهم بتنفيذ الانتحار الجماعي في عام 1978 م. انتحر بالفعل 918شخص كان من بينهم اطفال ونساء وشيوخ اقدموا جميعا على تناول السيانيد السام, ومن امتنع او جبن مات رميا بالرصاص..
الملاحظ ان اغلب اعضاء الجماعة كانوا من الزنوج اللي كانوا في الوقت ده واقعين تحت أشد درجات العنصرية والظلم والفقر في الولايات المتحدة!!!

تعتبر جماعة جيم جونز من أشهر حالات الانتحار الجماعي ويليها شهرة جماعة الوصايا الاثني عشر اللي كانو طائفة من كاثوليك أوغاندا المسيحيين أقنعهم الراهب "جوزيف كيبوياتيرا" بأن القيامة ستكون ليلة 31ديسمبر1999م, واقنعهم ايضا ببيع كل ممتلكاتهم والتبرع بها والاستعداد لدخول الجنة, ولكن-للاسف- لم تقم القيامة واصاب أتباع القس المفلسين إحباط ويأس شديدين وبدأوا موجة من الانتحار الجماعي بدأت فى مارس 2000 بانتحار 530 مسيحي كاثوليكي في أحد الكنائس الكاثوليكيه فى مدينه "كانوجو" الأوغندية.


وبالبحث في حالات الانتحار الجماعي لاحظت إن دايما بيكون وراها يأس واحباط أو هوس ديني متطرف
والحالتين موجودين في مصر دلوقتي..
حالة يأس وفقر وإحباط مسيطرة على اغلبية المصريين00وهوس ديني وهوس بما وراء الطبيعة والعوالم السفلية و الجن والميتافيزيقيا عامة.

أعتقد إن كل شاب أو بنت أو سيدة أو رجل في مصر هو حالة جاهزة ومهيئة جدا للانتحار, لا ينتظروا سوى شخص ك"جيم جونز" له نفس سحره وتأثيره ويا سلام لو قس او شيخ بعمامة حيهرولوا وراه من غير تفكير!! أعتقد إن عمرو خالد لو فكر فعلا انه يشجع تابعيه على الانتحار فحيقدر يحقق رقم قياسي يغلب بيه "جونز" و"جوزيف" ويحتل المرتبة الأولى بجدارة ويحفر إسمه في التاريخ..


البداية كانت قريب لما انتحر أب وأبنتيه الجامعيتين بسبب حالة الفقر الشديد اللي اجبرتهم على بيع أثاث المنزل والنوم على الارض بعد ان تخلى عن مساعدتهم الأقارب والجيران, قرروا إنهاء حياتهم بتناول عقار ال"لانجوسين" المخصص لمرضى القلب ليتخلصوا من عذاب الفقر والحاجة. ونشرت الحادثة على أنها "حالة انتحار جماعي لأسرة في مصر الجديدة"

وبما اننا شعب قرر عدم الثورة والخنوع والخضوع وإعتاد عليهما, فلن أتعجب أن يكون الانتحار الجماعي هو الكلمة السحرية والحل القادم اللي سيبتكره الشعب المصري للتخلص من يأسه بعد فشل الإضرابات والاعتراضات والانتخابات والعلاوات والحركات الفيسبوكية والصراخ البلوجري والمظاهرات والوقفات الاحتجاجية وجهود المنظمات الحقوقية, فنسمع في الجزيرة غدا خبر حدوث عملية انتحار جماعي لبعض أقباط مصر في أحد الكنائس التاريخية, وإن المنتحرين قرروا الانتحار تحت ضغط الاضطهاد اللى بيشعروا بيه في وطنهم

وربما تتجمع مجموعة من فتيات مصر داخل حرم جامعي ويهددوا بالانتحار لتخليص نفسهم من ألم ومهانة التحرش الجنسي اللي أصبح وجبة يومية يتبرع بها الشباب المصري كل يوم للفتيات

وبالتأكيد ستصل الأمور ببعض المعتقلين والأسرى فى السجون المصرية إلى الانتحار, ومن الجائز ان تقرر المطلقات والآنسات اللي تعدوا سن الخامسة والعشرون دون زواج ان ينتحروا انتحار جماعي بسبب عدم تقبل المجتمع المصري "المحافظ أوي" لهم !!

الشعب اللى يتسحر ويتأثر ب"عمرو باشا خالد" ويفديه بالروح بالدم ويهدر دماء عصام الحضري هو شعب في أتم الاستعداد لتجربة الانتحار الجماعي .. كل حي, راقي كان او شعبي, لا يخلو من دجال او قارئة فنجان. وكل بيت لا يخلو من أزمه حقيقية, بداية من ازمات المعيشة والمرتبات والمصروف والأكل والشرب ومصاريف المدارس انتهاءا بمشاكل غرف النوم من ضعف جنسي عند الرجال هو نتيجه طبيعية للمشاكل السالف ذكرها أو حاله جواز عرفي أو هتك عرض..

مصر حزينة فعلا, والظروف والاحوال مش مبشره بأي خير. أعتقد ان نبرة التفاؤل عند البعض هي محاولة يائسة منهم للتشبث بأمل مش موجود ابدا على المدى البعيد أو القريب..

امضاء..
مصرية محبطة